الصفحة الرئيسة | عن الاكاديمية | مكتبة الاكاديمية | المجلات العلمية | الكتب العلمية | المنتدى الرياضي | روابط مفيدة | الاعضاء | المؤسسات | للاتصال بنا | English

جميع الحقوق محفوظة للأكاديمية الرياضية العراقية الالكترونية 2006

بعض الاخطاء التعليمية الشائعة في السباحة وطرائق تصحيحها حركيا

سلام محمد الخطاط

ماجستير تربية رياضية - سباحة

salamkareem_@hotmail.com

نيسان 2006

تمهيد :

من العوائق التعليمية التي تواجه معلم السباحة هي الاداء الحركي الخاطئ للمتعلم عند الاداء الاولي.. وبالرغم من ان هذه المشكلة هي حالة طبيعية منطقية في تسلسل مراحل  التعلم، الا انها تعد عائق كبير يحول دون التطور، في حال تعذر على المعلم استعمال اساليب التغذية الراجعة الصحيحة. حيث ان المتعلم هو حالة اكتسابية من الممكن ان يكتسب الحركات الخاطئة بنفس نسبة احتمالية اكتسابه للحركات الصحيحة . و تلك النسبة تعتمد على عوامل مؤثرة عديدة من اهمها الاساليب التعليمية و جودتها .

لذلك فمن السهل ان يكتسب الطفل اشكال حركية خاطئة تخص المهارة في حال خضع لاساليب تعليمية خاطئة .. و في هذه الحالة فان الاكتساب الذي تم حركيا ( عن طريق الاداء ) من الصعب تصحيحه كلاميا" ( شفويا" ) خاصة عند الفئات العمرية المبتدئة ( الاطفال ) .

من هنا وجب على المعلم الذي يتعامل مع فئة عمرية مبتدئة ايجاد صيغ حركية تجبر المتعلم على الاداء الصحيح ، و عدم الاعتماد على التغذية الراجعة الشفوية لعدم قدرة الطفل على الاستيعاب بالشكل المطلوب .

 

ابرز الاخطاء التعليمية في انواع السباحة الاربعة :-

طريقة سباحة الزحف على البطن ..

1- ثني الرجلين عند الضربات:- ان ثني الرجلين من مفصل الركبة هو من اكثر الاخطاء شيوعاً لدى المتعلمين، والذي يكون له تأثير سلبي حيث يعكس العمل بقانون قوة الفعل ورد الفعل.

التصحيح.. اما ان يكون من خلال ربط الرجلين مع بعضهما برباط مطاطي او (باندج) بعد ترك مسافة كافية بين الرجلين لاعطاء مدى حركي ومن هذا الوضع يقوم المتعلم بأداء الانزلاق وضربات الرجلين. او تمرين ضربات الرجلين من الوضع العامودي في المياه العميقة، حيث يقوم المتعلم بالوقوف بشكل شاقولي في المنطقة العميقة ماسكا بحافة الحوض، وعند اعطاء الاشارة يقوم بدفع الحافة والانتقال الى الخلف مع الاحتفاظ بالشكل الشاقولي وضم الذراعين الى الصدر بوضع متشابك واداء ضربات الرجلين بحيث تكون اصابع القدم مؤشرة الى قاع الحوض، والاستمرار بالاداء لعدة تكرارات لحين حصول التعود الحركي .

2- سقوط المرفق اثناء التنفس:- عند اداء التنفس يجب ان تكون الذراع المعاكسة لجهة لف الجسم ممدودة مع سطح الماء، اما عند بعض المتعلمين فهم يقومون باسقاط تلك الذراع داخل الماء لمحاولة الاستناد عليها لأتمام عملية اللف.

التصحيح .. اما ان يكون التصحيح عن طريق تمارين ضربات الرجلين الجانبية مع مد ذراع واحدة مع سطح الماء واداء التنفس من لف الرأس فقط من الجهة المعاكسة للذراع الممدودة. او عن طريق اداء تمرين السحب بذراع واحدة مع الانزلاق الجانبي.

3- عدم لف الجسم:- يسبب عدم لف الجسم اثناء السباحة لاسيما في المسافات الطويلة فتح احدى الرجلين عند لف الرأس لأخذ الشهيق، حيث ان الرجلين يجب ان تبقيان متقاربتان اثناء السباحة مع استمرار الضربات.

التصحيح .. اداء تمارين حركة الرجلين الجانبية مع لف الرأس للشهيق.

 

طريقة سباحة الظهر..

1- دخول الذراع بعيدا عن الجسم:- من المعروف ان الذراع الخارجة من الماء من جانب الجسم ترفع ممدودة الى الاعلى بحيث يكون العضد ملامسا للاذن عند انتهاء الحركة وقبل الدخول الى الماء، بحيث تدخل وهي على استقامة واحدة مع الجسم. و لكن يحدث وخاصة عند المتعلمين الجدد ان تدور الذراع بعيدا عن الرأس وتدخل الى الماء لتشكل زاوية مع الجسم وذلك يؤدي الى صغر مجال السحب داخل الماء اضافة الى المقاومة التي تشكلها ضد الماء.

التصحيح.. تعليم السباح على اداء اللف المتبادل للجهتين اثناء السباحة ليتسنى تقريب الذراع. ويتم ذلك من خلال تمارين الانزلاق الجانبي مع ضربات الرجلين.

2- سقوط الورك:- كثيرا ما يشاهد المعلم سقوك ورك المتعلم اثناء سباحة الظهر مما يؤدي سقوط الرجلين وزيادة المقاومة لعدم الحصول على الشكل الانسيابي اثناء الحركة.

التصحيح .. ضرورة وضع لوح الطفو فوق منطقة الورك وتعويد المتعلم على ان تكون البطن والورك ملامستان للوح الطافي فوق سطح الماء وبالتالي يكون الورك طافيا ايضا.

 

طريقة سباحة الصدر ..

1- خروج كعبي القدم اثناء الدفع:- يعد خروج الكعبين عند الدفع خطأ قانوني اذا ما تبع بضرب الرجلين للاسفل في سباحة الصدر، فعلى المعلم تلافي ذلك الخطأ.

التصحيح .. يجب تعويد المتعلم على رفع الرأس قليلا مما يسبب سقوط الرجلين وبالتالي عدم خروج الكعبين اثناء الدفع.

2- مد القدمين اثناء الدفع:- يجب ان يكون الدفع بالرجلي بوساطة باطن القدمين، اما اذا تم الدفع بظهر القدم بحيث يكون باطنها مواجه لسطح الماء فسوف تكون عملية الدفع غير منتجة ويحصل ضياع في القوة.

التصحيح .. يجب ان يقوم المعلم بمسك قدمي المتعلم بحيث تكون باطن قدميه ملامسة لباطن كفي المعلم لكي يتم الحصول على شعور حركي بعملية الدفع. ويتم التمرين عن طريق مسك المتعلم لحافة الحوض بكلتا الذراعين.

3- انعدام التوافق الحركي:- ان الاداء الحركي السريع للرجلين والذراعين خاصة في مراحل التعلم الاولية يؤدي الى غياب الرشاقة والتوافق الحركي المطلوب بين الذراعين والرجلين والرأس .

التصحيح .. يجب تعويد المتعلم على الاداء البطيء مع التأكيد على عملية المد الكامل للجسم والاستمرار بها قبل البدء بالسحبة الثانية للمحافظة على تناسق الحركة ورشاقتها.

 

طريقة سباحة الفراشة ..

1- حركة الدولفين:-  تعد حركة الدولفين في سباحة الفراشة حجر الاساس لتلك السباحة، حيث يجب على المتعلم اتقانها قبل الخوض في بقية حركات الذراعين والتنفس. وقد يجد المعلم صعوبة بالغة في ايصال المعلومة التي تمكن المتعلم من اداء هذه الحركة. حيث ان كلمة الدولفين توحي للمتعلم وجود موجة تبدأ من قمة الرأس وتنتهي في اصابع القدم، مما يقوده الى اداء تلك الموجة بشكل خاطئ تؤدي الى تكوين ثني ومد في مفصل الورك ووقوفه في المكان نفسه.

التصحيح .. يجب ان يكون التصور الاولي الذي يعطيه المعلم فيما يخص حركة الدولفين هو ضربات رجلين حرة ولكن بشكل متمائل (اي مع بعض) وليس تبادلي، دون التطرق الى موضوع الحركة التموجية كما يجب ان تكون الحركة من وضع الذراعين يجانب الجسم (الرأس هو القائد).

2- ضربات الرجلين التبادلية:

التصحيح .. اضافة الى امكانية ربط رجلي المتعلم للحصول على الاداء المتماثل للرجلين، يجب ان يؤكد المعلم على ضرورة الاداء البطئ للحركة في بادئ الامر مما يسهل على المتعلم الاستيعاب الحركي فيما يخص تماثل الرجلين.

3- شكل السحب بالذراعين:- اكدت البحوث العلمية ان شكل حرف (S) لعمل الذراعين داخل الماء هو الذي يعطي القوة الكافية والتعجيل المطلوب لخروج الذراعين خارج الماء في الحركة الرجوعية. لذلك فإن الحركة المجذافية للذراعين داخل الماء تعيق وتصعب على المتعلم اداء اداء الحركة الرجوعية.

التصحيح .. وجوب اداء الحركة على شكل حرف (S) من الوقوف على الرجلين في المياه الضحلة وثني الجذع للامام.

4- التوقيت الخاطئ لخروج الرأس:- لتوقيت عملية خروج الرأس في سباحة الفراشة اهمية كبيرة بسبب علاقتها مع نسق بقية الحركات. وفي بعض الاحيان يقوم المتعلم بإخراج الرأس مع اخراج الذراعين وذلك لان الشكل العام للسباحة يوحي بذلك، في حين ان الرأس يبدأ بالخروج عند اتنهاء حركة الدفع بالذراعين عند الفخذين وقبل خروجهما، وعند وصول الذراعين الى منتصف الحركة الرجوعية خارج الماء يبدأ الرأس بالدخول اولا ثم تتبعه الذراعين.

التصحيح .. يتم تعويد المتعلم على الحركة من خلال تمرين الدولفين (ضربات الرجلين) والذراعين اماما وعند الاشارة يقوم بالسحب الكامل داخل الماء وانهاء الحركة عند الفخذين مع خروج الرأس للتنفس دون خروج الذراعين، بعدها يدخل الرأس ويستمر المتعلم بضربات الرجلين مع مد الذراعين بحركة داخل الماء استعدادا لإعادة التمرين.

الصفحة الرئيسة | عن الاكاديمية | مكتبة الاكاديمية | المجلات العلمية | الكتب العلمية | المنتدى الرياضي | روابط مفيدة | الاعضاء | المؤسسات | للاتصال بنا | English

جميع الحقوق محفوظة للأكاديمية الرياضية العراقية الالكترونية 2006

www.iraqacad.org