عن الاكاديمية | مكتبة الاكاديمية | المجلات العلمية | الكتب العلمية | المنتدى الرياضي | الاعضاء | المؤسسات | للاتصال بنا | English

 

مصطلح الإعداد البدني

 

اعداد الاستاذ المساعد الدكتور

أثير محمد صبري الجميلي

عضو الاكاديمية الرياضية العراقية

تموز 2011

 

يطلق عليه باللغة الإنكليزية ( Conditioning , Physical-Fitness ) .

يطلق عليه باللغة اللألمانية ( Kondition , Leistungsfähigkeit ) .

يطلق عليه باللغة العربية ما يلي :

-          الإعداد البدني ...( محمد حسن علاوي : 1966 – 1994 ) .

-          الصفات البدنية ...( هارة ديترش , ترجمة عبد علي نصيف : 1990 ) .

-          اللياقة البدنية ...( كمال عبد الحميد , محمد صبحي حسانين : 1985 ) .

-          القدرات البدنية ...( بسطويسي أحمد : 1999 )

-          اللياقة البدنية ...( محمد صبحي حسانين : 2000 ) .

-          مكونات الأداء البدني ...( محمد صبحي حسانين : 2001 ) .

-          القدرات البدنية ... ( يعرب خيون : 2007 ) .

-          القابليات الحركية ... ( محمد رضا إبراهيم : 2008 ) .

-          متطلبات الإنجاز الرياضي ...( اثير محمد صبري : 2010 ) .

لقد سبق علاوي بقية المؤلفين في تأليف كتابه ( علم التدريب الرياضي ) , ويرى بأن البعض يفهم بأن هدف الإعداد البدني للفرد الرياضي هو إكسابه اللياقة البدنية , وفي الواقع نجد أن إستخدام مصطلح اللياقة البدنية في عملية التدريب الرياضي قد يثير الكثير من التساؤل وقد يؤدي إلى عدم التحديد الواضح لعملية الإعداد البدني , نظراً لأن مفهوم اللياقة البدنية من المفاهيم التي يكثر حولها الجدل والنقاش وعدم الإتفاق بين علماء الثقافة الرياضية لصعوبة حصره وتحديده من ناحية , ومن ناحية أخرى لإختلاف مفاهيم المدارس الفكرية التي يؤمن بها علماء الثقافة الرياضية في البلدان المختلفة . كما يرى البعض الاخر بأن مصطلح ( الإعداد البدني ) يعني تنمية الصفات البدنية الأساسية والقابليات الحركية الضرورية لدى الفرد الرياضي ....( علاوي : 1994 ).

ومما تقدم نجد مدى الإختلافات التي وردت في الكتب والمصادر العربية من قبل المؤلفين في مفهوم ومعنى مصطلح الإعداد البدني الذي يتبناه العلماء من دول العالم كافة , فعلى سبيل المثال أطلق علماء التدريب الرياضي الألمان مصطلح الصفات البدنية قديماً (  Die Körperlichen Eigenschaften ) بصورة أساسية في عملية التدريب الرياضي وبخاصة في معظم الدول الإشتراكية سابقاً كالإتحاد السوفياتي وألمانيا الديمقراطية وجيكوسلوفاكيا والمجر وبلغاريا وبولندا ...إلخ , ولا تحبذ هذه الدول إستخدام مصطلح اللياقة البدنية ( Physical Fitness ) في عملية التدريب , وهو المصطلح الذي يكثر إستخدامه من قبل علماء الدول أوروبا الغربية وأمريكا . أما المؤلفين العرب الذين درسوا في دول أوروبا الشرقية والغربية وأمريكا , لقد قاموا بترجمة تلك المصطلحات بالصورة والشكل الذي نراه في كتبهم ولا يوجد أي إتفاق على المصطلح المستخدم ولا على المفهوم الذي يدل على ذلك الموضوع من مواضيع علم التدريب الرياضي .

لقد إختلف قبلنا العلماء الألمان في تسمية عناصرالإعداد البدني ومكوناته , ولكنهم إتفقوا أخيراً وبعد عقدهم لعدة مؤتمرات وندوات علمية لأجل توحيد المصطلحات الرياضية , وتوصلوا إلى تقريب وجهات النظر بينهم والأتفاق على مصطلح واحد يطلق عليه ( قدرات الإعداد البدني , Konditionsfähigkeiten ) , ثم إتفقوا على أن مكونات الإعداد البدني سوف تتكون من القدرات البدنية الرئيسية وهي :   ( القوة , السرعة , التحمل , المرونة ) وكانت قابلية الرشاقة هي المكون الخامس لهذه القابليات , ولكنهم وجدوا بأن الرشاقة تتكون من سبعة قابليات هي :

-          قابلية التوجيه الحركي .

-          قابلية الربط الحركي .

-          قابلية الإحساس بالزمان والمكان .

-          قابلية الإتزان .

-          قابلية رد الفعل .

-          قابلية التبديل والتغيير .

-          قابلية الضبط  والوزن الحركي ....( أثير : 2010 )

تعريف مصطلح الإعداد البدني :

يفهم تحت مصطلح الإعداد البدني بالرياضة بأنه مجموع القدرات والقابليات البدنية كالتحمل , القوة , السرعة , المرونة , ودورها في تحقيق الإنجازات الرياضية من خلال المهارات الحركية أي فن الأداء الحركي ( التكنيك ) والصفات الشخصية كالرغبة والإرادة والتحفيز ...( Grosser et. al. : 2008 ) .

تعريف ذاتي لمصطلح الإعداد البدني :

هي تلك العملية التدريبية التي تهدف إلى تطوير وتحسين جميع القدرات البدنية الأساسية كالقوة والسرعة والتحمل والمرونة وما ينتج من إندماج بعضها ببعض , وجميع القابليات التوافقية الحركية التي ترتبط بفن الأداء الحركي , وجميع الصفات النفسية والشخصية الإرادية للفرد الرياضي ...( أثير : 2011 ) . 

ومن خلال التعريفين أعلاه نفتح باب النقاش للأساتذة والأعضاء من خلال مداخلاتهم وتعليقاتهم التي سوف يضعونها على منتدى المفاهيم والمصطلحات الرياضية , على أن يتم ذلك وفق القواعد والشروط التي وضعناها لهذا المنتدى العلمي من منتديات الأكاديمية الرياضية العراقية , علماً بأن مصطلح ( الإعداد البدني ) هو المصطلح البديل عن جميع المصطلحات الأخرى التي يستخدمها الأساتذة والمؤلفين في كتب علم التدريب الرياضي .

المصادر والمراجع المستخدمة :

1-     أثير محمد صبري : الفورمة الرياضية , الأكاديمية الرياضية العراقية , منتدى علم التدريب , 2010 .

2-     بسطويسي أحمد : أسس ونظريات التدريب الرياضي , دار الفكر العربي , 1999 .

3-     كمال عبد الحميد , محمد صبحي حسانين : اللياقة البدنية ومكوناتها , ط2 , دارالفكر العربي , القاهرة 1985 .

4-     محمد حسن علاوي : علم التدريب الرياضي , ط13 , دار المعارف , القاهرة 1994 .

5-     محمد صبحي حسانين : القياس والتقويم في التربية الرياضية 2 . ط4 , دار الفكر العربي , القاهرة 2000 .

6-     محمد صبحي حسانين : القياس والتقويم في التربية الرياضية 1 . دار الفكر العربي و القاهرة 2001 .

7-     محمد رضا إبراهيم : التطبيق الميداني لنظريات وطرائق التدريب الرياضي , مكتبة الفضلي , بغداد 2008 .

8-     يعرب خيون : كيف تميز بين القدرات البدنية والقدرات الحركية , الأكاديمية الرياضية العراقية , المكتبة الأكاديمية , 2007 .

9-     هارة ديترش : أصول التدريب , ترجمة عبد علي نصيف , مطابع جامعة الموصل 1990 .

10-Grosser, Starischka,Zimmermann ( 2008 ) : Das Konditionstraining , BLV Buchverlag , München .

  عن الاكاديمية | مكتبة الاكاديمية | المجلات العلمية | الكتب العلمية | المنتدى الرياضي | الاعضاء | المؤسسات | للاتصال بنا | English