عن الاكاديمية | مكتبة الاكاديمية | المجلات العلمية | الكتب العلمية | المنتدى الرياضي | الاعضاء | المؤسسات | للاتصال بنا | English

دراسة مقارنة لمعدل طول الضربة وتكرارها بين ابطال العراق وابطال العالم في سباحة 50م حرة

رسالة ماجستير

 

احمد ثامر محسن

 

المشرف : أ. د سمير مسلط الهاشمي

كلية التربية الرياضية- جامعة بغداد

1994

Google  
 
 
 

الباب الاول : التعريف بالبحث :
احتوى هذا الباب على التعريف بالبحث وتناول الباحث فيه المقدمة موضحا اهمية العلوم وبخاصة البايوميكانيك ودوره في توضيح الطريق الصحيح وتقديم افضل الحلول لتحقيق الانجاز ، واحتوى هذا الباب على مشكلة البحث وانصبت على الانجازات الضعيفة لدى ابطال العراق في السباحة .

اهداف البحث :
1- مقارنة معدل طول الضربة وتكرارها بين ابطال العراق وابطال العالم في سباحة 50 م حرة .
2- دراسة بعض المتغيرات الميكانيكية المؤثرة في معد طول الضربة وتكرارها لدى ابطال العراق في سباحة 50م حرة .

فرض البحث :
1- وجود فرق معنوي ذي دلالة احصائية لمعدل طول الضرب وتكرارها بين ابطال العرق وابطال العالم ولصالح ابطال العالم .
2- جود علاقة ارتباطية قوية بين بعض المتغيرات الميكانيكية ومعدل طول الضربة وتكرارها .

مجالات البحث :
1- المجال البشري :
ابطال العراق في سباحة 50م حرة لعام 1994.
ابطال العالم في سباحة 50م حرة لاولمبياد سيئول 1988.
2- المجال المكاني :
مسبح الشعب الدولي - بغداد .
3- المجال ازماني :
8 / 7 / 1994 .

الباب الثاني : الدراسات النظرية والدراسات المشابهة
تناول الباحث في هذا الباب الدراسات النظرية وخصصت المواضيع التي لها علاقة بالاسس الميكانيكية من وجهة نظر علم البايوميكانيك من حيث المستلزمات الميكانيكية لضربة الذراع في السباحة الحرة . وتناول الباحث ايضا الدراسات او البحوث المشابهة لموضوع البحث .

الباب الثالث : اجراءات البحث
اشتمل هذا الباب على منهج البحث حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي واشتمل ايضا على التجربة الاستطلاعية وعلى اجراءات التجربة الميدانية والتي تضمنت العينة والادوات وتضمن هذا الباب ايضا على الطريقة المتبعة في حساب المتغيرات التي تمت دراستها .
 

ادوات البحث :
- المصادر العربية والاجنبية .
- المقابلات الشخصية .
- كاميرا سينمائية نوع بولكس Bolex H16SBسرعة تبلغ صورة 32 صورة/ثانية.
- كاميرا فيديو نوع يوما Sony330 U-MATIKذات سرعة 25صورة/ثانية .
- رق(فلم) ملون 16ملم نوع (كوداك) عدد (1) بطول 100قدم لتصوير ابطال العراق .
- رق(فلم) فيديو (بيتا ) عدد (1) بطول 20 دقيقة لتصوير ابطال العراق .
- جهاز تحليل الحركي (او منضدة التقطيع)
- جهاز حساب الزمن من فلم الفيديو .
- مقياس الرسم (1) متر
- شريط قياس معدني بطول (10)متر.
- لوحة ترقيم معدنية لترقيم اللاعبين .
- اوراق بيانية خاصة لرسم الاشكال من الفلم .
- فريق العمل .

اجراءات التجربة الميدانية :
الاختبار الميداني : في يوم الجمعة 8/7/1994 تم تصوير سباحي العراق في الساعة (10) صباحا وعلى مسبح الشعب الدولي وقد اعطيت لكل لاعب محاولة واحدة فقط حسب القانون الخاص باللعبة .
بدأ الاختبار وتم التصوير مسافة 20م فقط من مسافة السباق الكلية والبالغة 50م حيث تم استبعاد اول (15م) واخر (15م) من المسافة الكلية وتم قياس الانجاز بواسطة التصوير الكامل لمسافة السباق بواسطة كاميرا فيديو وحساب الزمن الذي استغرقه قطع المسافة ، وقد استخدم الباحث لوحة ترقيم ليسجل عليها رقم اللاعب الذي اعطى له قبل البدء بالمسابقة لكي يميزه عند تحليل الرق (الفلم) السيمي .

التصوير السيمي :
لغرض معرفة المتغيرات الميكانيكية التي تؤثر في معدل طول الضربة وتكرارها ومن اجل الحصول على صيغة علمية لدراسة هذه المتغيرات ولاجل التحقق من مستوى في الاداء للعينة باسلوب موضوعي فقد استخدم الباحث التصوير السيمي اذ يعد التصوير السيمي من الوسائل العلمية الحديثة المساعدة في تحسين الاداء .
ولقد تم تصوير عينة البحث باستخدام كاميرتين :
الاولى هي كاميرا سيمية نوع Bolex H16SB وكانت سرعة الفلم 32صورة/ثانية واستخدمت عدسة واحدة zoom ذات بعد (21)ملم . والثانية هي كاميرا فيديو نوع
Soony 330 U-MATK ولقد نصبت الكاميرا السيمية بزاوية عمودية على حامل ثلاثي كبير (تريبودا) على يمين السباح بارتفاع (1م) عن سطح الارض وكان ارتفاع الكاميرا عن سطح الماء (1,5)م ووضعت الكاميرا على بعد (9,5)م عن حافة حوض السباحةوكان بعد الكاميراعن نقطة منتصف مجال التصوير (23,25)م
واستخدم الباحث مقياس الرسم (1)م والذي تم تصويره في بداية الاختبار ووعه كعلامة ارشادية ضابطة خلف الصورة فضلا عن وجود لوحة ترقيم معدنية لترقيم اللاعبين .
ووضعت كاميرا الفيديو امام السباح وكان ارتفاع الكاميرا (0,5)م عن سطح الارض وارتفاعها عن سطح الماء (1)م واستخدم الباحث لقياس الرسم (1متر) والذي تم تصويره في بداية الاختبار ووضعه كعلامة ارشادية ضابطة خلف الصورة فضلا عن وجود لوحة معدنية لترقيم اللاعبين .
ووضعت كاميرا للفديو امام السباح وكان ارتفاعها (0,5متر) من سطح الارض وارتفاعها عن سطح الماء كان (1متر) .

الباب الرابع : عرض النتائج ومناقشتها
احتوى هذا الباب على عرض نتاج البحث ومناقشتها من خلال الجداول والاشكال البياية باستخدام اختبار (ت) ومعامل الارتباط سبيرمان ، حيث تبين من خلال النتائج وجود فروق معنوية للزمن النهائي (الانجاز) ومعدل الضربة وتكرارها بين ابطال العراق وابطال العالم .

الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات
احتوى الباحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات تم في ضوئها تحقيق اهداف البحث وفروضه مؤكدا ضرورة الاهتمام بالمتغيرات الميكانيكية في تحقيق الانجاز .
 

 

عن الاكاديمية | مكتبة الاكاديمية | المجلات العلمية | الكتب العلمية | المنتدى الرياضي | الاعضاء | المؤسسات | للاتصال بنا | English