عن الاكاديمية | مكتبة الاكاديمية | المجلات العلمية | الكتب العلمية | المنتدى الرياضي | الاعضاء | المؤسسات | للاتصال بنا | English

الوحدة التدريبية في لعبة المبارزة

اعداد: أ.م.د. عادل فاضل علي

جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية

ايلول 2006

 
 
 

مفهوم الوحدة التدريبية:

تظهر من خلال العملية التدريبية مفردات اساسية تخدم هدف التدريب وتبرز فيها الوحدة التدريبية جزءا تنظيميا صغيرا يتم من خلاله تهيئة الرياضيين للهدف الموضوع، وتعد كونها اساس عملية التخطيط اليومي وانها اصغر جزء في السلم التنظيمي لعملية التدريب الرياضي.

ان اساس بناء الوحدة التدريبية يعتمد على نقاط وظيفية (فسلجية) ونفسية وتربوية، وتتحدد الفترة الزمنية لها تبعا لعوامل رئيسة ثلاث هي:

* تأثير الحافز الحركي.

* نوع اللعبة او الفعالية الرياضية.

* القابلية الشخصية للرياضي.

 

اذ تصل مدتها من 90-120 دقيقة وهو وقت التدريب مطروحا منه التوقفات التنظيمية. ان سير الحمل فيها يبدأ من القسم التحضيري حيث يتصاعد تدريجيا ليصل قمته في قسمها الرئيس ثم ينخفض نسبيا في القسم النهائي او قد يرفع الحمل في هذا القسم عندما يشعر المدرب ان كميته غير كافية في القسم الرئيس لاسباب تنظيمية. تستخدم في الوحدة التدريبية بلعبة المبارزة وسائل متنوعة لغرض تحقيق الهدف الموضوع، منها ما هو عام (كالتمرينات البدنية والرهرولة والركض والتمرينات الجمناستيكية وغيرها)، ومنها ما هو خاص باللعبة ويشتمل في الغالب على ما يأتي:-

1- تمرينات خاصة باستخدام السلاح (شيش، وسيف مبارزة، وسيف) لتطوير المهارات الفنية الاساسية الخاصة بحركات السلاح (التكنيك).

2- تمرينات على الشواخص، لتعلم وتطوير حركات المبارزة المختلفة وهناك شواخص ثابتة مثل الدمية او الوسادة، وشاخص متحركة مثل الكرة المعلقة وغيرها.

3- تمرينات امام المرايا لغرض تطوير المهارات الفنية وخاصة حركات الرجلين.

4- التمرينات الزوجية المشابهة لحركات المبارزة (مع الزميل اومع المدرب) لتطوير المهارات الفنية الخططية (التكنيك التاكتيك) وهي مهم جدا في لعبة المبارزة.

5- تمرينات جماعية مع المدرب او مجموعة من المدربين باستخدام تشكيلات مختلفة لتطوير المهارات الفنية والخططية الاساسية (يستخدم المدرب الايعازات اللفظية او الاشارات الصوتية او الايماءات الحركية بذراعيه اوجسمه بصورة متغيرة ويلاحظ ردود الفعل الحركية المتفق عليها مع اللاعبين).

 

اقسام الوحدة التدريبية:

      تنقسم الوحدة التدريبية على اربعة اقسام هي:

* المقدمة.

* القسم الاعدادي (التحضيري).

* القسم الرئيس.

* القسم النهائي (الختامي).

 

في المقدمة يضمن اعداد اللاعب نفسيا ووظيفيا للتدريب وتهيئته للتركيز على التدريب بصورة جيدة، كذلك يتم فيها الاحماء الذي يهدف بصورة اساسية لاعداد الرياضي من جميع الجوانب للقسم الرئيس من الوحدة التدريبية بوساطة التمرينات البدنية والالعاب الصغيرة المختلفة للوصول باجهزة واعضاء جسم الرياضي الى التكيف المناسب مع الحمل المخصص (حجمه وشدته).

 

اما في القسم الاعدادي (غالبا ما يتداخل هذا القسم مع المقدمة) فيتم الاعداد العام بوساطة التمرينات الاعدادية للتهيئة العامة ذات العلاقة بالتخصص فضلا عن خدمة الواجب الاساس للتدريب وتون التمرينات بسيطة ومعروفة ومتدرجة من ناحية قوتها وسرعة ادائها. اما واجب هذا القسم فيتمثل بما يأتي:

1- تهيئة العضلات من ناحية المرونة والتمطية اللازمة لتقبل الشد العضلي في القسم الرئيس.

2- الاحماء والحمل الاولي وذلك بتهيئة الجهاز الدوري والتنفسي.

3- التنظيم الحركي باداء الحركات الخاصة للوصول الى قابلية رد الفعل الجيدة.

4- اعداد الجانب النفسي، تهيئة الجهاز العصبي والتركيز على واجب الحمل الرئيس والاستعداد للتدريب.

5- الاعداد التربوي للرياضي.

 

اما فيما يخص القسم الرئيس من الحدة التدريبية فيعد من الاقسام الاساسية في التدريب اليومي ويقع عليه واجب تثبيت وتطوير حالة التدريب، اذ تصل قمة سير الحمل الى اقصاها في هذا القسم ثم تنخفض تدريجيا في نهايته. ان معايير هذا القسم تتطلب التأكيد على تدريب اللياقة البدنية والناحية الفنية ويكون التدريب على النواحي الفنية قبل اللياقة البدنية عند تدريب المهارات الاساسية، اما عند تدريب الصفات البدنية فيتم التدريب الخاص قبل العام وتدريب السرعة قبل القوة والقوة قبل المطاولة.

 

ان القسم النهائي في الغالب يستغل للعودة بالاجهزة والاعضاء الداخلية الى حالتها الطبيعية تدريجيا وذلك باستخدام تمرينات قليلة الشدة تختتم بها الوحدة التدريبية، ويشتمل تمرينات الراحة الايجابية او الالعاب الصغيرة.

 

لاجل تطوير حالة التدريب فان عملية الوصول الى الراحة الكافية قبل البدء بالحمل التدريبي الموالي تمثل دورا كبيرا لاجل اعادة القدرة العملية لرفع مستوى التدريب وتحمل زيادة عدد مراته الاسبوعية وتجعل الرياضي قادرا على تقبل حمل التدريب في الوحدة التدريبية التالية التالية بصورة جيدة.

عن الاكاديمية | مكتبة الاكاديمية | المجلات العلمية | الكتب العلمية | المنتدى الرياضي | الاعضاء | المؤسسات | للاتصال بنا | English

جميع الحقوق محفوظة للأكاديمية الرياضية العراقية 2006

www.iraqacad.org