الصفحة الرئيسة | عن الاكاديمية | مكتبة الاكاديمية | المجلات العلمية | الكتب العلمية | المنتدى الرياضي | روابط مفيدة | الاعضاء | المؤسسات | للاتصال بنا | English

 

الجمناستك الايقاعي وعلاقته بتنمية القدرة على التفكير الابداعي

 

اميرة عبد الواحد منير

 

جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية

1987

Google
 
 
 
 

الباب الاول : التعريف بالبحث:

تناول هذا الباب الى اهمية الابداع والمبدعون في حياة الامم والشعوب في عصرنا هذا عصرالعلم والتقدم ، وان الاهتمام بالمبدعين اصبح ضرورة يحتمها واقع الحياة العصرية التي يعيشها العالم اليوم عامة والعراق خاصة باعتبارهم ثروة وطنية وكنز الامة الذي لا ينضب. كما تناول الباب اهتمام القيادة السياسية بالمبدعين في قطرنا انطلاقا من ضرورة استثمار كل الطاقات لبناء المجتمع الثوري القوي المزدهر. وقد تضمن هذا الباب عرضا لمشكلة البحث التي تكمن في ان الدراسات والبحوث المتعلقة بالمجال الرياضي قد اتسعت الا انها لم تغط الاهتمام في حقيقة الظاهرة الابداع سواءا من حيث قياسها او التعرف على طبيعتها واكتشاف جوانبها لدى الرياضيين. وماتنطوي عليه من حقائق ودلائل وهذا لايكفي وحده للتنبؤ بانتاجية المبدعين دون النظر الى الظاهرة الابداعية وعلاقتها بالالعاب الرياضية عامة ،وفي رياضة الجمناستك الايقاعي خاصة، هذه الرياضة التي تتيح للطالبة الفرصة كي تعبر عن قدراتها الذاتية وتبدع فيها، وعليه فالبحث يحاول كشف الطالبت المبدعات في هذه الرياضة وتحديدهن ورعايتهن. مضافا الى عرض اهمية البحث وذلك في كونه البحث الاول الذي يدرس العلاقة بين الجمناستك الايقاعي والتفكير الابداعي في كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد في العراق. يهدف البحث التعرف على العلاقة بين ممارسة الجمناستك الايقاعي والتفكير الابداعي ، وقد وضعت حلولا مبدئية افترضنا فيها ما يلى:-

1- يؤثر الجمناستك الايقاعي ايجا بيا على تنمية القدرة على التفكير الابداعي.

2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الطالبات ذوات القدرة على التفكير الابداعي المرتفع في الجمناستك الايقاعي عن الطالبات ذوات القدرة على التفكير الابداعي المنخفض.

اما مجالات البحث فقد شملت :-

- المجال الزمني : من 2/3 /1986 الى 30/4/1986.

- المجال البشري : طالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد .

- المجال المكاني : قاعة الجمناستك المغلقة لكلية التربية الرياضية في جامعة بغداد / الجادرية.

 

الباب الثاني : نبذة تاريخية عن الابداع:

تناول هذا الباب تاريخ الابداع عالميا وقطريا، وقد اعتمدنا على المصادر في الكشف عن الابداع عالميا .اما تاريخه قطريا فقد اعتمدنا على المصادر ايضا والمقابلات الشخصية في الكشف عن تاريخ الابداع قطريا بدءا من حضارة وادي الرافدين حتى الوقت الحاضر .

 

الباب الثالث: الدراسات النظرية:

تطرقنا في هذا الباب الى ستة موضوعات مهمة، اذ تم عرض الدراسات والبحوث السابقة وتم توضيحها ومناقشتها،مفهوم الجمناستك الايقاعي، اسس وضع التشكيلة الحركية، اداة الشريط الثعباني، الابداع ومكوناته ومراحله.

 

الباب الرابع: التجربة واجراءاتها الميدانية:

تضمن هذا الباب المناهج التي تستخدم في حل المشاكل في التربية الرياضية ،وقد استخدمنا المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث ، وقمنا بوصف عينة البحث المتكونة من 24 طالبة في المرحلة الدراسية الرابعة. واستخدمنا اكثر الادوات فائدة للتوصل الى الحقائق والمعلومات ومنها الدراسة في المصادر العربية والاجنبية،الاختبارات، المقومات ...الخ. اما اهم الخطوات التي اتبعناها في اجراء التجربة  فهي:-

1- تطبيق مفردات منهج الجمناستك الايقاعي لكلية التربية الرياضية في اداة الشريط الثعباني على العينة .

2- تحديد اسس التشكيلة الحركية الاختبارية للعينة والواجب الحركي المطلوب منهن ، ثم تم اختيار التشكيلات الحركية الاختيارية للعينة بعد الانتهاء من تطبيق مفردات منهج الجمناستك الايقاعي من قبل لجنة تحكيمية .

3- تصميم بطارية اختبار متكونة من (6) اختبارات لقياس التفكير الايداعي، ثم تم تطبيق هذه الاختبارات على العينة بعد الانتهاء من اختبار التشكيلات الحركية الاختبارية .

 

الباب الخامس: المعالجات الاحصائية وعرض النتائج

ظهر في هذا الباب عدد الاستجابات الحركية التي ادتها عينة البحث عموما على الاختبارات الحركية للتفكير الابداعي ، ثم ظهر عدد الطالبات اللواتي حصلن على اعلى مرتبة في القدرة الابداعية لاختبارات التفكير الابداعي،وعدد الطالبات اللواتي حصلن على اوطأ مرتبة في القدرة الابداعية لاختبارات التفكير الابداعي. وفي هذا الباب اظهرت نتائج معامل الارتباط لبرسون وجود علاقة ارتباط ايجابية  بين درجات الاداء الحركي للمجموعة الاعلى ودرجاتهم في التفكير الابداعي ، كما اظهرت نتائج معامل الارتباط لبرسون عدم وجود علاقة بين درجات الاداء الحركي للمجموعة الادنى ودرجاتهم في التفكير الابداعي ، وظهر لنا نتيجة اختبار الاوساط الحسابية (T. Test) لدرجات المجوعتين الاعلى والادنى في اختبارات التفكير الابداعي عن وجود علاقة بين الجمناستك الايقاعي والتفكير الابداعي لدى المجموعة الاعلى. اما نتائج معامل الارتباط لبرسون بين الاداء الحركي والدرجة الكلية للابداع فقد اظهرت عدم وجود علاقة بين الجمناستك اليقاعي والتفكير الابداعي عامة.

 

الباب السادس: مناقشة النتائج والاستنتاجات والتوصيات

تضمن هذا الباب مناقشة النتائج التي حصلت عليها المجموعتين الاعلى والادنى في اختبارات التفكير الابداعي وتفسيرها من وجهة نظر الباحثة ، ومناقشة النتائج التي حصلت عليها العينة في اختبار الاداء الحركي واختبارات التفكير الابداعي بصورة عامة وتفسيرها من وجهة نظر الباحثة . ومن خلال نتائج تجربتنا  الميدانية ودراستنا النظرية لم يحقق الهدف بصورة عامة عندما اخذنا العينة كاملة الا انه قد تحقق عندما اخذنا عدد الطالبات اللواتي حصلن على اعلى مرتبة في القدرة الابداعية والذي تم تسميتهن بالمجموعة الاعلى، اذ اثبت في وجود علاقة بين الجمناستك الايقاعي والتفكير الابداعي. ثم حققت فرضياته مع عرض بعض التوصيات والمقترحات بغية الارتقاء بمستوى الابداع في رياضة الجمناستك الايقاعي.

 

الصفحة الرئيسة | عن الاكاديمية | مكتبة الاكاديمية | المجلات العلمية | الكتب العلمية | المنتدى الرياضي | روابط مفيدة | الاعضاء | المؤسسات | للاتصال بنا | English

جميع الحقوق محفوظة للأكاديمية الرياضية العراقية الالكترونية 2005

www.iraqacad.org