الصفحة الرئيسة | عن الاكاديمية | مكتبة الاكاديمية | المجلات العلمية | الكتب العلمية | المنتدى الرياضي | روابط مفيدة | الاعضاء | المؤسسات | للاتصال بنا | English

الرشاقة والتوازن وعلاقتهما بالاداء الحركي للمراحل العمرية المختلفة في رياضة الجمناستك الايقاعي

 

الباحث: اميرة عبد الواحد منير

جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية

 

المشرف: أ.د. صائب عطية احمد العبيدي

1998

Google
 
 
 
 

 الباب الاول: التعريف بالبحث:

تناول هذا الباب اهمية الالعاب الرياضية للمراة واكثرها اهمية وتأثير الرياضة الجمناستك الايقاعي التي تساهم وبشكل فعال في تطوير الفتاة بدنيا وفكريا ونفسيا وحسيا واجتماعيا لكي تكون مؤهلة لتنفيذ واجباتها بالشكل الامثل. كما تناول الباب اهمية البحث في معرفة اهمية صفتي الرشاقة والتوازن في تعليم المهارات الحركية في الجمناستك الايقاعي بوصفهما من الصفات المهمة والفعالة التي تضمن التقدم الدائم والمستمر لهذا النشاط الرياضي. وقد تتضمن هذا الباب عرضا لمشكلة البحث التي تكمن بان المرحلة الابتدائية تعد من المراحل الاساسية للتصرفات الحركية لدى التلاميذ اذ يتعلمون كيفية السيطرة على الحوافز الحركية والتركيز على الحركات والاستجابة لتصحيح تلك الحركات على وفق الواجبات المعطاة لهم, ومن خلال تعلمهم يتم تطوير الصفات البدنية واهمها صفتي الرشاقة والتوازن حيث يساهمان في رفع قدرة التلاميذ على تطوير اداءهم وتحسينه للعديد من الحركات في رياضة الجمناستك الايقاعي. وعليه فالبحث يحاول الكشف عن ان عمر مبكر يكون الافضل في تعلم هذه الرياضة. ويهدف البحث الى التعرف على صفة الرشاقة والتوازن وعلاقتهما بالاداء الحركي للمراحل العمرية المختلفة للمرحلة الابتدائية ووضعنا حلولا مبدئية افترضنا فيها ما ياتي:-

- تختلف المراحل العمرية فيما بينها من حيث الرشاقة والتوازن وعلاقتهما بالاداء الحركي في الجمناستك الايقاعي.

اما مجالات البحث فقد اشتملت على:

- المجال الزمني: المدة منذ بداية الفصل الدراسي الثاني وحتى نهايته من 12/2 لغاية 12/5/1997.

- المجال المكاني: بغداد/ الكرخ الاولى/ مدرسة المباهج الابتدائية.

- المجال البشرى: تلميذات من مدرسة المباهج الابتدائية من مراحل عمرية مختلفة.

 

الباب الثاني: الدراسات النظرية:

تطرفنا في هذا الباب الى خمسة موضوعات مهمة, اذ تم عرض الدراسات والبحوث السابقة وتم توضيحها, الرشاة (معاييرها وواجباتها, وانواعها ومكوناتها, والعوامل المؤثرة عليها, فوائدها) والتوازن (انواعه والعوامل المؤثرة فيه), والجمناستك الايقتاعي والمراحل العمرية:

 

الباب الثالث: منهج البحث واجراءاته الميدانية:

تضمن هذا البا المناهج التي تستخدم في حل المشاكل في التربية الرياضية وقد استخدمنا المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث, وقمنا بوصف عينة البحث المتكونة من (60) تلميذة في المرحلة الدراسية الابتدائية. واستخدمنا اكثر الادوات فائدة للتوصل الى الحقائق والمعلومات ومنها الدراسة في المصادر العربية والاجنبية والتجربة الاستطلاعية والاختبارات واجهزة قياس صفتي الرشاقة والتوازن والملاحظة والتجربة والفلم بواسطة الشريط المغناطيسي (الفديو) واللجنة التحكيمية والمعالجات الاحصائية. اما اهم الخطوات التي اتبعناها في اجراء التجربة فهي:-

1- تطبيق مفرادات الجمناستك الايقاعي (المبادئ الاولية والمهارات الاساسية) على المعينة.

2- تحديد اسس التشكلية الحركية الاجبارية للعينة, ثم تم اختبار التشكلية الحركية الاجبارية للعينة بعد الانتهاء من تطبيق الجمناستك الايقاعي من قبل لجنة تحكيمية.

3- تطبيق اختبارات الرشاقة والتوازن على العينة بعد الانتهاء من اختبار التشكيلة الحركية الاجبارية.

 

الباب الرابع: عرض النتائج ومناقشتها:

ظهر في هذا الباب نتائج معامل الارتباط لبرسون وجود علاقة ارتباط ضعيفة بين درجات الاداء الحركي ودرجات اختبار الرشاقة للصف الاول وانعدامها للصف الثالث ووجود علاقة ارتباط عالية جدا للصف السادس. كما اظهر معامل الارتباط لبيرسون عدم وجود علاقة ارتباط بين درجات الاداء الحركي ودرجات اختبار التوازن للصفوف الثلاثة. اما نتائج معامل الارتباط ليبرسون بين درجات اختبار الرشاقة ودرجات اختبار التوازن, فقد اظهرت وجود علاقة ارتباط جيدة لدى الصفوف (الاول والسادس) وانعدامها لدى الصف الثالث. وظهر لنا نتيجة الاوساط الحسابية للمجموعات الثلاث في اختبارات الرشاقة والتوازن والاداء الحركي وجود فرق بين الصفوف الثلاث.

 

الباب الخامس: الاستنتاجات والتوصيات:

من خلال تجربيتنا في هذا البحث فقد توصلنا ما يلي:-

1- اثبتت النتائج وجود علاقة ارتباط عالية بين الاداء الحركي واختبار الرشاقة لدى المرحلة العمرية (12) بينما كانت هناك علاقة ارتباط ضعيفة لدى المرحلة العمرية (7) سنوات وانعدامها لدى المرحلة العمرية (9) سنوات.

2- واثبتت النتائج عدم وجود علاقة ارتباط بين الاداء الحركي واختبار التوازن للمراحل العمرية كافة.

3- واثبتت النتائج وجود علاقة ارتباط جيدة بين اختبار الرشاقة واختبار التوازن لدى المرحلتين العمرية (7,12) سنة وانعدامها في المرحلة العمرية (9) سنوات.

4- في اختبارات تحليل التباين باستخدام قانون F تبين لنا ما ياتي:-

- ان افضل مجموعة في اختبار الرشاقة هي المرحلة العمرية (12) سنة وتليها المرحلة العمرية (9) سنوات ثم المرحلة العمرية (7) سنوات.

- ان افضل مجموعة في اختبار التوازن هي المرحلة العمرية (9) سنوات.

- ان افضل مجموعة في الاداء الحركي هي المرحلة العمرية (12) سنة ثم المرحلة العمرية (9) سنوات.

ثم اوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتنمية صفتي الرشاقة والتوازن لدى التلميذات المرحلة الابتدائية بعمر (7) سنوات ثم الاهتمام بتنمية الاداء لتلميذات المرحلة العمرية (9) سنوات لانه افضل عمر للاداء الحركي. واواصى بضرورة اجراء اختبارات الرشاقة والتوازن على الاطفال في المدارس الابتدائية على مراحل عمرية مختلفة لاجراء دراسة تتبعية اضافة الى ضرورة اجراء بحوث مشابهة لبقية الصفات الاخرى الخاصة برياضة الجمناستك الايقاعي لمعرفة المراحل لعمرية التي يمكن الابتدا بها.

 

الصفحة الرئيسة | عن الاكاديمية | مكتبة الاكاديمية | المجلات العلمية | الكتب العلمية | المنتدى الرياضي | روابط مفيدة | الاعضاء | المؤسسات | للاتصال بنا | English

جميع الحقوق محفوظة للأكاديمية الرياضية العراقية الالكترونية 2005

www.iraqacad.org